رسالة إلى الآباء

28/05/2020 : البيضاء الدار


من : أستاذات و أساتذة مدارس رياض المستوى الثاني ابتدائي
إلى : آباء و أمهات و أولياء أمور التالميذ مدارس رياض


أما بعد
كما يقال لكل حصان كبوة و كبوتنا حاليا هي جائحة كورونا ، سقط الخيل ولم يسقط الفرس الخيال …بمعنى عملنا كالجيش المرصوص في صف
واحد ، عملنا بكد و تعب ، تعبت نفسيتنا ، سخرنا وقتنا ، طورنا مهاراتنا ، اعتمدنا على كل أشكال التواصل اللفظي و المكتوب وحتى الحسي من
خالل استحضار ملكات الطفل : نقاط ضعفه و نقصه و كذلك مهاراته لكي نوزع المعلومة ونوصلها لفلذات أكبادنا بأقصى جهدنا ويستقبلونها بأقل
مجهود
ولكن من يدعي أن التعليم عن بعد هو ابسط بكثير من التعليم الروتيني داخل القسم ، دعونا نقدم لكم بعض العوائق التي تواجهنا في الكواليس و في
وضح النهار للتوضيح أكثر ، نذكر لكم مقارنة بسيطة
التعليم عن بعد يحتاج قبل كل شيء إلى تدريب مسبق لألستاذ الشيء الذي تجاوبت معه المؤسسة التعليمية في إطار تدبير األزمات
التوقيت في التعليم عن بعد مقسم إلى قسم للتحضير و قسم للتنقيح وقسم لإلرسال ثم يليه المناقشة و الشرح ،و مدة التحضير تساوي خمسة أضعاف
على األقل مدة التقديم أو اإلرسال وهذا الفائض من الوقت نقدمه أحيانا إذا لم نقل غالبا على حساب أسرنا
في التعليم عن بعد ، وتفاديا لكل المشاكل التقنية وضعت المؤسسة رهن إشارتكم كل الوسائل الحديثة المتاحة مثل نظام المنصة االليكترونية
في التعليم الحضوري في أغلب األحيان يكون البرنامج جاهزا ونتحكم في الوقت بينما في التعليم عن بعد المجهود للتحضير.
forme plateالتي تمت برمجتها على موقع المؤسسة في زمن قياسي و برنامج زووم ثم االواتساب كل هذا تسهيال وتيسيرا للعملية التعليمية
التعلمية في الظروف الراهنة
في التعليم الحضوري أو المباشر فاألستاذ يستفيد من لغة الجسد و يقرأ مالمح التلميذ ، في حين التعليم عن بعد يقوم األستاذ بجهد مضاعف
ليكشف مواطن القوة و الضعف ناهيك عن تحريك الحس اإلبداعي عند التلميذ ) ألنه كما هو معلوم اإلبداع ال يؤتى في الظروف االعتيادية
وهنا يتجلى كذلك دور األستاذ وذلك من خالل مجموعة من األنشطة الترفيهية و الرمضانية التي أطلقت على هامش الدورالتعليمي وغيرها مما
يثقل كاهل األساتذة و إدارتنا الحكيمة التي تتدخل لتقويم و تقييم المسارات كلما احتاج األمر لذلك . و غيرها من المجهودات المكثفة
لذلك فاللوحة التي نرسمها نحن وتصلكم جاهزة هي عصارة عمل جيش تربوي كامل مكتمل نشيط ، جدي و حازم . وككل فريق تزداد همته
بالتشجيع فكم تمنينا أن نلقى منكم التحفيز ونشكر طبعا كل من شجعنا لنخرج أفضل ما فينا ولكن لألسف تلقينا نقدا الذعا جدا من طرف األقلية
و نقول لكم تحفيزكم هو وقودنا فاألستاذ قبل أن يكون كتلة علم فهو كتلة معنويات فتشجيعكم دعم لنا ولن يقلل همتنا النقد غير البناء ربما ألهداف
مبيتة سعيا منهم إلى تحقيق غاياتهم المادية دون اهتمام أو اكتراث لما يقدمه الألستاذ .
ونحن كأطر تربوية نعمل بضمير و يهمنا سمعتنا وسمعة مؤسستنا ، نستنكر بشدة أن نكون مضرب عصا و أن يبخس عملنا من غير مرجع
منطقي أو عملي ألي سبب كان
وختاما ، ال تحكموا على األشياء بهذه الطريقة فاأللماس أغلى المعادن و الناس عابوه ألن أصله من الفحم ونكرر الذكر ، نحن كلنا في ظرفية
خاصة أال وهي جائحة كورونا التي أوقفت و استوقفت العالم بأسره لم نقصر وباقون على العهد إلى أن نلقاكم في موسم دراسي جديد خال من
الوباء بإذن هللا ، و إلى ذلك الحين وجب االحترام و التقدير
و السالم عليكم ورحمة هللا
تقبلوا منا فائق التقدير و االحترام


التوقيع
أستاذات و أساتذة المستوى الثاني ابتدائي